Sabtu, 22 Juni 2013

052. Arti/Hikmah Al-Qur'an Terkumpul Pada Titiknya Huruf Ba', Artinya?

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


PERTANYAANMachruz Arek Nagegek 
asslm alkum.wr wb.  
Maaf mgggu. Aq mw tanyeaa. Alqur.an itu kan ad 30 juzz.berkumpul di surat yasin.surat yasin berkumpul di srt alfatihah.alfatihah brkumpul di titiknyea ba, yg sya tanyekan. Ap artiee dari titiknyea ba,ituee ??? wazsalam

JAWABAN

    1. Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
waalaikumussalam tak awali
semua makna dari kitab2 seperti taurot,zabur,injil,dan lainnya itu terdapat di dalam alquran,dan arti dri semua isi al quran itu ada di dalam surat al fatihah dan arti dari surat al fatihah itu terdapat di lafad bismillahirrohmanirrohim dan arti dari basmalah itu terkumpul di baknya basmalah dan artidari baknya basmalah itu terkumpul di titiknya bak
para ulamak memaknai titik tersebut dengan (BII MA KANA WA BII MA YAKUNU) dengan aku(kata alloh)sesuatu itu bisa ada,dan dengan aku sesuatu yg bakal ada itu bisa ada
syarah al bajuri juz 1 hal 2
monggo pendapat yg lain

   2. Aslim Tas'ad Sie Pengajian
tafsir selengkapnya

http://islamport.com/w/tfs/Web/10/1.htm
islamport.com
{ بسم الله الرحمن الرحيم } الاصح المقبول عند متأخرى الحنفية ان البسملة آية فذة ليست جزأ من سورة انزلت للفصل والتبرك بالابتداء كما بذكرها في كل أمر ذى بال وهى مفتاح القرآن واول ما جرى به القلم في اللوح المحفوظ واول ما نزل على آدم عليه السلام وحكمة تأخرها واول ما جرى به القلم فى اللوح المحفوظ واول ما…


>> Dari Link Di Atas Isi Selengkapnya Seperti Ini

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
{ بسم الله الرحمن الرحيم } الاصح المقبول عند متأخرى الحنفية ان البسملة آية فذة ليست جزأ من سورة انزلت للفصل والتبرك بالابتداء كما بذكرها في كل أمر ذى بال وهى مفتاح القرآن واول ما جرى به القلم في اللوح المحفوظ واول ما نزل على آدم عليه السلام وحكمة تأخرها واول ما جرى به القلم فى اللوح المحفوظ واول ما نزل على آدم عليه السلام وحكمة تأخرها عن الاستعاذة تقدم التخلية بالمعجمة على التحلية والاعراض عما سوى الله على الاقبال والتوجه اليه { بسم الله } كانت الكفار يبدؤون باسماء آلهتهم فيقولون باسم اللات والعزى فوجب ان يقصد الموحد معنى اختصاص اسم الله عز وجل بالابتداء وذلك بتقديمه وتأخير الفعل فلذلك قدر المحذوف متأخرا اى باسم الله اقرأ او اتلو أو غير ذلك مما جعلت التسمية مبدأ له
قالوا واودع جميع العلوم في الباء اى بى كان ما كان وبى يكون ما يكون فوجد العوالم بى وليس لغيرى وجود حقيقى الا بالاسم والمجاز وهو معنى قولهم ما نظرت شياً الا ورأيت الله فيه او قبله ومعنى قوله عليه السلام « لا تسبوا الدهر فان الدهر هو الله » فان قلت ما الحكمة في افتتاح الله بالباء عشرة معان . احدها ان فى الالف ترفعا وتكبرا وتطاولا وفى الباء انكسارا وتواضعا وتساقطا فمن تواضع لله رفعه الله . وثانيها ان الباء مخصوصة بالالصاق بخلاف اكثر الحروف خصوصا الالف من حروف القطع وجدت شرف العندية من الله تعالى كما قال الله تعالى « انا عند المنكسرة قلوبهم من اجلى » ورابعها ان فى الباء تساقطا وتكسرا فى الظاهر ولكن رفعة درجة وعلوهمة فى الحقيقة وهى من صفات الصديقين وفى الالف ضدها اما رفعة درجتها فبانها اعطيت نقطة وليست للالف هذه الدرجة واما علو الهمة فانه لما عرضت عليها النقط ما قبلت الا واحدة ليكون حالها كحال محب لا يقبل الا محبوبا واحدا . وخامسها ان فى الباء صدقا فى طلب قربة الحق لانها لما وجدت درجة حصول النقطة وضعتها تحت قدمها وما تفاخرت بها ولا يناقضه الجيم والياء لان نقطهما فى وضع الحروف ليست تحتهما بل فى وسطهما وانما موضع النقط تحتهما عند اتصالهما مفردة أو متصلة بحرف آخر . وسادسها ان الالف حرف علة بخلاف الباء . وسابعها ان الباء حرف تام متبوع فى المعنى وان كان تابعا صورة من حيث ان موضعه بعد الالف فى وضع الحروف وذلك لان الالف فى لفظ الباء يتبعه بخلاف لفظ الالف فان الباء لا يتبعه والمتبوع فى المعنى اقوى وثامنها ان الباء حرف عامل ومتصرف فى غيره فظهر لها من هذا كامل فى صفات نفسه بانه للالصاق والاستعانة والاضافة مكمل لغيره بان يخفض الاسم التابع له اشارة اليه سيدنا على رضى الله عنه بقوله [ ان النقطة تحت الباء ] فالباء له مرتبة الارشاد والدلالة على التوحيد وعاشرها ان الباء حرف شفوى تنفتح الشفة به ما لا تنفتح بغيره من الحروف الشفوية ولذلك كان اول انفتاح فم الذرة الانسانية فى عهد الست بربكم بالباء فى جواب بلى فلما كان الباء اول حرف نطق به الانسان وفتح به فمه وكان مخصوصا بهذه المعانى اقتضت الحكمة الالهية اختياره من سائر الحروف فاختارها ورفع قدرها واظهر برهانها وجعلها مفتاح كتابه ومبدأ كلامه وخطا به تعالى وتقدس كذا فى التأويلات النجمية .




والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

0 komentar:

Posting Komentar

Design by Abdul Munir Visit Original Post Islamic2 Template