السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
Oleh:
Mas Ghoffar Sudrajat
Assalamualaikum Wr Wb.
Saya mau bertanya, kalau misalnya ada seseorang sholat dengan mata
terpejam. Lalu bagaimana hukumnya bila seorang yang sholat dengan mata
keadaan memejamkan matanya sampai usai shalatnya ? Atas jawaban saya
ucapkan teri makasih...
Jawaban:
Waalaikumussalam Wr Wb. Kepada saudara Lupus Putra@ yang dimulyakan
Allah. Untuk menenggapi pertanyaan saudara Lupus yang telah diutarakan
diatas kami berkesimpulan seperti dibawah ini:
(1). Hukum memejamkan mata ketika sedang sholat menurut jumhur Ulama'
empat Mazdzhab (Hanafiyah, Malikiyah, Syafi'iyah dan Hanabilah )
adalah makruh, karena memejamkan mata saat sholat termasuk perbuatan
orang orang Yahudi.
(2). Boleh seseorang yang dalam keadaan sholat memejamkan mata karena
ada hajat atau keperluan untuk mencapai kekhusuan. Seperti halnya jika
tidak memejamkan mata maka sholatnya tidak bias khusu' atau
konsentrasi. Maka dalam situasi seperti ini tidak dimakruhkan seperti
yang dipilih oleh Imam Nawawi rahimahullah.
Dasar Pengambilan:
قال البيهقي في سننه: (وروينا عن مجاهد وقتادة أنهما كان يكرهان تغميض
العينين في الصلاة، وروي فيه حديث مسند، وليس بشيء). انتهى وقال الشربيني
في مغني المحتاج:( وقد ورد في النهي عنه -يعني تغميض العينين في الصلاة-
حديث ضعيف، كما أشار إليه البيهقي . ) مغني المحتاج للشربني.
Dasar Pengambilan:
ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ
وَالْحَنَابِلَةُ وَبَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ - إِلَى كَرَاهَةِ تَغْمِيضِ
الْعَيْنَيْنِ فِي الصَّلاَةِ لِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاَةِ فَلاَ يُغْمِضُ
عَيْنَيْه وَاحْتَجَّ لَهُ أَيْضًا بِأَنَّهُ فِعْل الْيَهُودِ،
وَمَظِنَّةُ النَّوْمِ. وَعَلَّل فِي الْبَدَائِعِ: بِأَنَّ السُّنَّةَ
أَنْ يَرْمِيَ بِبَصَرِهِ إِلَى مَوْضِعِ سُجُودِهِ وَفِي التَّغْمِيضِ
تَرْكُهَا. وَالْكَرَاهَةُ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ تَنْزِيهِيَّةٌ
وَاسْتَثْنَوْا مِنْ ذَلِكَ التَّغْمِيضَ لِكَمَال الْخُشُوعِ، بِأَنْ
خَافَ فَوْتَ الْخُشُوعِ بِسَبَبِ رُؤْيَةِ مَا يُفَرِّقُ الْخَاطِرَ فَلاَ
يُكْرَهُ حِينَئِذٍ، بَل قَال بَعْضُهُمْ: إِنَّهُ الأَْوْلَى. قَال
ابْنُ عَابِدِينَ: وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ قَال الْمَالِكِيَّةُ: وَمَحَل
كَرَاهَةِ التَّغْمِيضِ مَا لَمْ يَخَفِ النَّظَرَ لِمُحَرَّمٍ، أَوْ
يَكُونُ فَتْحُ بَصَرِهِ يُشَوِّشُهُ، وَإِلاَّ فَلاَ يُكْرَهُ
التَّغْمِيضُ حِينَئِذٍ وَاخْتَارَ النَّوَوِيُّ: أَنَّهُ لاَ يُكْرَهُ -
أَيْ تَغْمِيضُ الْعَيْنَيْنِ - إِنْ لَمْ يَخَفْ مِنْهُ ضَرَرًا عَلَى
نَفْسِهِ، أَوْ غَيْرِهِ فَإِنْ خَافَ مِنْهُ ضَرَرًا كُرِهَ. - الموسوعة
الفقهية الكويتية الجز ٢٨ ص ١٠٥
Dasar Pengambilan:
اما تغميض العين في الصلاة فقال العبدرى من اصحابنا في باب اختلاف نية
الامام والمأموم يكره أن يغمض المصلى عينيه في الصلاة قال قال الطحاوي وهو
مكروه عند أصحابنا أيضا وهو قول الثوري وقال مالك لا بأس به في الفريضة
والنافلة. قال النووي رحمه الله في المجموع باب الصلاة.
Referensi Kitab:
(1). Mughni Al_Muhtaj Juz 1. Bab Sholat.
(2). Al_Mausu'ah Al_Fiqhiyah Juz 28. Hal 105.
(3). Majmu' Syarah Muhazdzab. Bab Sholat
Link Asal: Dari Sini
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
1 komentar:
Bagaimana kalau memejamkan mata sepanjang shalat dengan alasan biar khusyu'?
Mampir ya di quantumfiqih.blogspot.com atau sby-corporation.blogspot.com atau brillyelrasheed.blogspot.com
Posting Komentar