Senin, 29 Juli 2013

114. Peran Tes DNA Dalam Menentukan Nasib Nasab Seseorang

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



Pertanyaan :

a. Sejauh mana peran tes DNA dalam menentukan nasib nasab maupun hak-hak perdata seseorang?


Jawaban :

Dalam persoalan hubungan di luar nikah, tes DNA tidak bisa difungsikan sebagai penetapan nasab, meskipun terbukti ada hubungan gen, sebab anak hasil zina tidak bisa dinasabkan pada zani (ayah biologisnya).


REFERENSI
1.     Al-Wasith, Juz 5, hlm. 103
2.   Al-Fiqh al-Islami wa Adillatuh, juz 10, hlm. 9
3.   Takmilah al-Majmu’, Juz 17, hlm. 410



1.الوسيط | جـ 5 صـ 103
فرع إذا ولدت من الزنا لم يحل لها نكاح ولدها والمخلوقة من ماء الزنا لا يحرم نكاحها على الزاني لأنها تنفصل عن الأم وهي إنسان وبعض منها وتنفصل عن الفحل وهو نطفة فعلة تحريمه النسب الشرعي وقد انتفى ولو كان بعضا حقيقيا منه لما انعقد ولد الحر رقيقا في منكوحة رقيقة كما لا تلد الحرة رقيقا من زوج رقيق

2.     الفقه الإسلامي وأدلته | جـ 10 صـ 9
أسباب ثبوت النسب من الأب سبب ثبوت نسب الولد من أمه هو الولادة شرعية كانت أم غير شرعية كما قدمنا وأما أسباب ثبوت النسب من الأب فهي 1- الزواج الصحيح 2- الزواج الفاسد 3- الوطء بشبهة ونبين كل سبب على حدة فيما يأتي أولاً ـ الزواج الصحيح اتفق الفقهاء على أن الولد الذي تأتي به المرأة المتزوجة زواجاً صحيحاً ينسب إلى زوجها للحديث المتقدم «الولد للفراش» والمراد بالفراش المرأة التي يستفرشها الرجل ويستمتع بها وذلك بالشروط الآتية الشرط الأول ـ أن يكون الزوج ممن يتصور منه الحمل عادة بأن يكون بالغاً في رأي المالكية والشافعية ومثله في رأي الحنفية والحنابلة المراهق وهو عند الحنفية من بلغ اثنتي عشرة سنة وعند الحنابلة من بلغ عشر سنوات فلا يثبت النسب من الصغير غير البالغ حتى ولو ولدته أمه لأكثر من ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج ولا يثبت النسب في رأي المالكية من المجبوب الممسوح وهو الذي قطع عضوه التناسلي وأنثياه أما الخصي وهو من قطعت أنثياه أو اليسرى فقط فيرجع في شأنه للأطباء المختصين فإن قالوا يولد له ثبت النسب منه وإن قالوا لا يولد له لا يثبت النسب منه ويثبت النسب في رأي الشافعية والحنابلة من المجبوب الذي بقي أنثياه فقط ومن الخصي الذي سُلَّت خصيتاه وبقي ذكره ولا يثبت من الممسوح المقطوع جميع ذكره وأنثييه الشرط الثاني ـ أن يلد الولد بعد ستة أشهر من وقت الزواج في رأي الحنفية ومن إمكان الوطء بعد الزواج في رأي الجمهور فإن ولد لأقل من الحد الأدنى لمدة الحمل وهي ستة أشهر لا يثبت نسبه من الزوج اتفاقاً وكان دليلاً على أن الحمل به حدث قبل الزواج إلا إذا ادعاه الزوج ويحمل ادعاؤه على أن المرأة حملت به قبل العقد عليها إما بناء على عقد آخر وإما بناء على عقد فاسد أو وطء بشبهة مراعاة لمصلحة الولد وستراً للأعراض بقدر الإمكان. الشرط الثالث ـ إمكان تلاقي الزوجين بعد العقد: وهذا شرط متفق عليه وإنما الخلاف في المراد به أهو الإمكان والتصور العقلي أو الإمكان الفعلي والعادي؟ قال الحنفية الحق أن التصور والإمكان العقلي شرط فمتى أمكن التقاء الزوجين عقلاً ثبت نسب الولد من الزوج إن ولدته الزوجة لستة أشهر من تاريخ العقد حتى ولو لم يثبت التلاقي حساً فلو تزوج مشرقي مغربية ولم يلتقيا في الظاهر مدة سنة فولدت ولداً لستة أشهر من تاريخ الزواج ثبت النسب لاحتمال تلاقيهما من باب الكرامة وكرامات الأولياء حق فتظهر الكرامة بقطع المسافة البعيدة في المدة القليلة ويكون الزوج من أهل الخطوة الذين تطوى لهم المسافات البعيدة

3.     تكملة المجموع على شرح المهذب | جـ 17 صـ  410 المكتبة السلفية
وإن ادعى الزوج أنه من الواطئ فقال بعض أهل العلم يعرض على القافة معهما فيلحق بمن ألحقته منهما فإن ألحقته بالزوج لحق ولم يملك نفيه باللعان وهو أصح الروايتين عن أحمد  ولنا أنه يملك الاستعانة بالطب الشرعي في تحليل فصائل دم كل من الرجلين والأم فإن تشاتهت فصائل الدم عنهما أخذ بالقافة وإن اختلفت فإن كان أحدهما (أ) والآخر (ب) والأم (و) فإن جاء الولد (و) رجعنا إلى القافة وإن جاء (أ) كان لمن فصيلته (أ) وإن جاء (ب) كان كذلك وإن جاء (أ ب) رجعنا إلى القافة ويحتمل أن يلحق الزوج لأن الفراش دلالته أقوى فهو مرجح لأحد الاحتمالين فيلحق بالزوج ويمكن أن يلحق بهما ولم يملك الواطئ نفيه عن نفسه وللزوج أن ينفيه باللعان وهذا إحدى الروايتين عن أحمد وإن لم توجد القافة أو أنكر الواطئ الوطء أو اشتبه على الطب الشرعي أو القافة ترك إلى أن يكبر إلى وقت الانتساب فإن انتسب إلى الزوج وإلا نفاه باللعان

Link Asal:


والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

113. Kajian Kitab Risalatul Jami'ah Bab Umrah Dan Kewajiban Saat Thawaf

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


Oleh:
Thu Khang Angon Wedhuz

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و أركان العمرة هي أركان الحج إلا الوقوف فليس منها
Rukun Umrah sama dengan rukun haji, kecuali wuquf. wuquf tidak termasuk rukun umrah.
يجب للطواف ستر العورة و الطهارة من الحدثين و من النجاسة و أن يكون سبع طوفات في المسجد و البيت عن يساره و هو خارج عنه. و يجب أن يكون السعي سبعا و بعد طواف. و أن يبدأ بالصفا و يختم بالمروة.
Dalam melaksanakan thawaf di wajibkan menutup aurat, suci dari dua hadats, dan bersih dari najis. Thawaf harus dilakukan sebanyak 7 kali, di luar Ka'bah, di dalam Masjidil Haram dengan Ka'bah di sebelah kirinya.
Sa'i harus dilakukan sebanyak 7 kali dan dikerjakan setelah thawaf, dimulai dari Shafa dan berakhir di Marwah..

والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

112. Tentang Paranormal

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته





Pertanyaan
Eyang Subur


assalam.
Eyang mau tanya
Hukum nya apa kalau menjadi dukun..karna ini profesi eyang..kalau g boleh.eyang jadi tukang becak aja dijakarta.hehe.
Silahkan para kiai dan ustadz jawabanya.

JAWABAN

    1. Sanusi El Ruzy
wa alaikum salam.

Mungkin ini bisa sedikit memberi gambaran.


Jawaban :

Kriteria paranormal yang diperbolehkan didatangi adalah jika memenuhi persyaratan sebagai berikut:

1. Mantra yang digunakan dengan ayat al-Quran atau asma Allah atau kalimat yang diketahui artinya kecuali dari orang yang tsiqoh (Mutasyarri’)

2.Tidak meyakini mantra tersebut yang sebagai Mu-atsir

3. Tidak mengandung syirik atau sihir yang diharamkan
Untuk itu, bagi orang yang akan berobat ke paranormal menurut pendapat dari madzhab Hanbali disyaratkan harus mengetahui sifat ‘Adalahnya dengan menanyakan tentang haliyahnya. Namun menurut madzhab Syafi’i tidak disyaratkan, yang penting telah diketahui media pengobatannya tidak dengan cara yang diharamkan meskipun bukan dari orang yang mimiliki sifat ‘Adalah.


REFERENSI
1.    Ar-Ruqyah Asy-Syar’iyyah, hlm. 196 – 197
2.    Al-Fawakih ad-Dawani, juz 2, hlm. 370
3.   Fath al-Bari li Ibn Hajar, Juz 10, hlm. 195
4.   Al-Muntaqo Syarh al-Muwatho’, Juz 4, hlm. 354
5.   Hamisy Fath al-Wahhab, juz 2, hlm. 151
6.   Majmu’ al-Fatawa li Syaikh Ibn Taimiyah, juz 19, hlm. 13
7.   Syarh Zad al-Mustaqni’ li asy-Syinqithi, juz 6, hlm. 143
8.   Al-Bayan wa at-Tahshil, juz 17, hlm. 118

1.      الرقية الشرعية | صـ 196-197
وقد أجمع العلماء على جواز الرقي عند اجتماع ثلاثة شروط أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته وباللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بذات الله تعالى واختلفوا في كونها شرطا والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال اعرضوا علي رقاكم ولا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله - ﷺ - عن الرقي فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطع أن ينفع أخاه فلينفعه
2.      الفواكه الدواني | جـ 2 صـ 370  (المالكية)
(و) لا بأس أيضا الرقية (بالكلام الطيب) من غير القرآن حيث كان عربيا ومفهوم المعنى كالمشتمل على ذكر الله ورسوله أو بعض الصالحين ولعل هذا هو المراد بالطب لا الحلال لعدم مناسبة المقام وأما ما لا يفهم معناه فلا تجوز الرقية به لأن الإمام لما سئل عن الأسماء العجمية قال وما يدريك أنها كفر؟ ومقتضى ذلك أن ما جهل معناه لا يجوز الرقية به ولو جرب وصح وكان الإمام ابن عرفة يقول إن تكرر النفع به تجوز الرقية به ولا شك أن تحقق النفع به لا يكون كفرا ومن ذلك ما يعمل لحل المربوط ولتسكين عقل المصروع وإخراج الجان أو إزالة النزيف ولو حديدا كخاتم سليمان يكتب عليه بعض أسماء وتحمل كراهة مالك على ما لم يتحقق النفع به ويجوز أخذ العوض على الرقية كما في قضية الرهط المشهورة في باب الجعل حين لدغ كبيرهم ورقاه بعض أصحاب الرسول - رضي الله عنهم - اهـ
3.      فتح الباري  لابن حجر | جـ 10 صـ 195
والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقى في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الرقي فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقى بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه وقد تمسك قوم بهذا العموم فأجازوا كل رقية جربت منفعتها ولو لم يعقل معناها لكن دل حديث عوف أنه مهما كان من الرقي يؤدي إلى الشرك يمنع وما لا يعقل معناه لا يؤمن أن يؤدي إلى الشرك فيمتنع احتياطا
4.      المنتقى  شرح الموطأ | جـ 4 صـ 354 (المالكية)
( مسألة ) وأما رقية أهل الكتاب فكرهها مالك رحمه الله وقال ابن وهب لا أكره رقية أهل الكتاب وأخذ بحديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه إذ قال لليهودية أرقها بكتاب الله عز وجل ولم يأخذ بكراهية مالك في ذلك وكره مالك أن يرقي الراقي وبيده الحديدة أو الملح والعقد في الخيط أعظم كراهية عنده وروي عنه أنه كره الحديدة والملح والعقد في الخيط أشد كراهية ووجه ذلك عندي أنه لم يعرف وجه منفعته فإنه يكره استعماله لما يضاف إليه والله أعلم قال مالك في العتبية وأما الشيء ينجم فيجعل عليه حديدة أرجو أن يكون خفيفا وأنه ليقع في قلبي أن التنجيم لطول الليل
(فصل) وقوله صلى الله عليه وسلم لو سبق القدر شيء لسبقته العين يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء وأنه مما قدره الله عز وجل إلا أن يكون على ما قدره الله تبارك وتعالى لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه والله أعلم
5.      هامش فتح الوهاب | جـ 2 صـ 151 دار إحياء الكتب العربية
(مسألة فى أقسام السحر وحكمه) السحر أنواع منها سحر قوم نسبوا للأفلاك والكواكب تأثيرا لكونها آلهة أو أن الإله أعطاها قوة نافذة فى العالم وفوض تدبيره إليها ومنها سحر أصحاب الأوهام الزاعمين أن الإنسان يبلغ بالتصفية فى القوة إلى حيث يقدر على الإيجاد والإعدام والإحياء والإماتة وقلب الأشكال وكلا النوعين كفر عملا وتعلما, ومنها التخييلات الآخذة بالعيون وهى الشعوذة وما يجرى مجراها من إظهار الأمور العجيبة بواسطة ترتيب الآلات الهندسية وخفة اليد والاستعانة بخواص الأدوية والأحجار وليست كفرا وإطلاق السحر عليها تجوز وفى التحريم إن لم يترتب عليها مفسدة خلاف, ومنها الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للالتباس ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتى ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد وليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه. إهـ
6.      مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام ابن تيمية جـ 19 صـ  13
والمقصود هنا أن جميع طوائف المسلمين يقرون بوجود الْجن وكذلك جمهور الكفار كعامة أهل الكتاب وكذلك عامة مشركي العرب وغيرهم من أولاد الهذيل والهند وغيرهم من أولاد حام وكذلكجمهور الكنعانيين واليونانيين وغيرهم من أولاد يافث فجماهير الطوائف تقر بوجود الجن بل يقرون بما يستجلبون به معاونة الجن من العزائم والطلاسم سواء أكان ذلك سائغا عند أهل الإيمان أو كان شركا فإن المشركين يقْرءون من العزائم والطلاسم والرقى ما فيه عبادة للجن وتعظيم لهم وعامة ما بأيدي الناس من العزائم والطلاسم والرقى التي لا تفقه بالعربية فيها ما هو شرك بالجن ولهذا نهى علماء المسلمين عن الرقى التي لا يفقه معناها لأنها مظنة الشرك وإنْ لم يعرف الراقي أنها شرك
7.      شرح زاد المستقنع للشنقيطي | جـ 6 صـ 243 (الحنابلة)
فهذا أمر مهم جداً في الشخص الذي يُرقى أن يكون تعلقه بالله سبحانه وتعالى وتوكله على الله سبحانه وتعالى ومن التوكل على الله أنه إذا جاء لشخص يرقيه ورقاه ولم تنفع رقيته؛ فليعلم أن الله يريد به خيراً فقد يكون هذا البلاء وهذه المصيبة التي حلت به يريد الله أن يرفع بها درجته، ويعلي بها منزلته ولذلك فلا يتعجل الفرج بقراءة زيد أو عمرو حتى لا يصبح عنده ضعف لأن النفوس مجبولة على التعلق بمن أحسن إليها وقد يأتي فيها دواخن من وسوسة الشيطان فتعييه الحيلة ثم إذا بربه يأذن بشفائه في يوم لم يحسب له من حساب فإذا به كأن لم يكن به شيء فيزداد محبة لله سبحانه وتعالى واعترافاً بفضله والتجاءً إليه سبحانه ومسألة طلب الرقية قلنا إنها تنافي كمال الإيمان لحديث السبعين الذين لا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون فطلب الرقية ينافي الكمال والأكمل أن تتوكل على الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم وأن ترقي نفسك وأن تكثر من ذكر الله عز وجل وأن تحافظ على الأذكار وأما أهل الذي يريد أن يرقى فعليهم النصيحة فلا يذهبون به إلا لمن يوثق بدينه وأمانته فلا يذهبون للمشعوذين ولا إلى من فيهم شبهة وتستطيع أن تعرف الشخص الصادق من الشخص الكاذب فتجد الشخص الذي يرقي ورقيته شرعية يتكلم بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم كلاماً واضحاً معلوماً معروفاً مأخوذاً من نور الكتاب والسنة وأما الذي عنده شركيات وخرافات وطلاسم وعنده تعاويذ ما أنزل الله بها من سلطان فتجده يتمتم ويهمهم وربما يكتب الحروز بكلمات غير مفهومة وربما -والعياذ بالله- يستخدم الجن فبلغ من تقربه لهم -والعياذ بالله- أن يعكس آيات القرآن في حروزه نسأل الله السلامة والعافية فلا يجوز للمسلم ولا يجوز لأهل المريض أن يذهبوا لأمثال هؤلاء ولا يذهب الشخص للرقية حتى يسأل عن الراقي فإن شُهد له بخير وعرف بالاستقامة والمحافظة على الصلوات والخوف من الله عز وجل وتحري السنة ذهب إليه وإلا فلا.
8.      البيان والتحصيل  |صـ 17صـ  118
واختلف في رقية أهل الكتاب  فأجاز ذلك الشافعي إذا كانت بكتاب الله لحديث يحيى بن سعيد عن عمر عن عائشة ، أن أبا بكر الصديق دخل عليها يوماً وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها فقال أبو بكر ارقيها بكتاب الله . وكره ذلك مالك ، إذ لا يدري أهل ترقي بكتاب الله أو بغير ذلك مما يضاهي السحر ؟ قوله من طريق النظر أظهر والله أعلم . وقد مضى في رسم الصلاة الأول من سماع أشهب من كتاب الصلاة القول في تعليق التمائم على المريض وعلى الصحيح مخافة المرض مستوفى فلا وجه لإعادته والله أعلم

Link Asal: Dari Sini


والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

Senin, 01 Juli 2013

111. Kajian Kitab Ta'limul Muta'alim Fasal Sungguh-sungguh, Kontinuitas, dan Cita-cita Yang Luhur

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


Oleh:
Achmad Al-fandaniy



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ﺑسْــــــــــــــمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْـــــمِ

فصل

فى الجد والمواظبة والهمة

FASAL V
SUNGGUH-SUNGGUH, KONTINUITAS  DAN CITA-CITA LUHUR

●Kesungguhan Hati●

ثم لا بد من الجد والمواظبة والملازمة لطالب العلم، وإليه الإشارة فى القرآن بقوله تعالى: يا يحيى خذ الكتاب بقوة. وقوله تعالى: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

Selain itu semua, pelajar juga harus bersungguh hati dalam belajar serta kontinu (terus-terusan). Seperti itu pula di tunjukkan firman Allah: "Dan Orang-orang yang mencari keridhaan Kami, niscaya Kami tunjukkan mereka kepada jalan-jalan Kami" (Surat 29, Al-Ankabut 69).

وقيل: من طلب شيئا وجد وجد، ومن قرع الباب ولج ولج. وقيل: بقدرما تتعنى تنال ما تتمنى.

Ada dikatakan pula : "siapa sungguh-sungguh dalam mencari sesuatu pastilah ketemu" "Brangsiapa mengetuk pintu bertubi-tubi, pasti dapat memasuki". ada dikatakan lagi: "Sejauhmana usahamu, sekian pula tercapai cita-citamu"

وقيل: يحتاج فى التعلم والتفقه إلى جد ثلاثة: المتعلم، والأستاذ، والأب، إن كان فى الأحياء

Ada dikatakan : "Dalam mencapai kesuksesan mempelajari ilmu dan fiqh itu diperlukan kesungguhan tiga fihak. Yaitu guru, pelajar dan wali murid jika masih ada."

أنشدنى الشيخ الإمام الأجل الأستاذ سديد الدين الشيرازى للشافعى رحمهما الله:

الجـــد يــدنـى كــل أمـر شـاسـع           *             والـجــد يفــتـح كــل باب مــغـلـق

وأحق خلق الله تعالى بالهم امرؤ           *             ذو هــمـة يــبلـى بـعــيـش ضـيـق

ومن الدليل على القضاء وحكمه           *              بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق

لكن من رزق الحجا حرم الغنى            *              ضـدان يــفـــتـرقــان أى تــفــرق

Syi'ir gubahan Asy-Syafi'iy dikemukan kepadaku oleh Al Ustadz Sadiduddin Asy-Syairaziy:
Dengan kesungguhan, hal yng jauh jadi berada pintu terkuncipun jadi terbuka
Titah Allah yang paling berhaq bilang sengsara, yang bercita tinggi namun hidupnya miskin papa
Disini bukti kelestarian taqdir dan hukumNya, bila sipandai hidup sengsara, sedang sibodoh cukup berharta
Tapi yang hidup akalny, tidak di beri harta dan benda, keduanya pada berpisah, satu disini satu disana

وأنشدت لغيره:

تمـنيت أن تمسى فـقيها مناظـرا             *              بغـير عناء والجـنون فنون

وليس اكتساب المال دون مشقة             *              تحملها فالعلم كـيف يكون؟

Syi'ir gubahan lain Asy-Syafi'iy dikemukan padaku:
Kau idamkan menjadi paqih penganlisa, padahal tidak mu sengsara, macam-macam sajalah penyakit gila
Tidak bakal engkau memboyong harta, tanpa menanggung masakat derita, ilmupun begitu pula

قال أبو الطيب المتنبى:

ولم أرى فـى عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على التمام

Abut Thayib berkata:
Tak kulihat aib orang sebagai cela, bagaikan orang kuasa yang tak mau memenuhi apa mestinya.
Pelajar pula harus sanggup tidak tidur bermalam-malam sebagaimana
 
ولا بد لطالب العلم من سهر الليالى كما قال الشاعر:

بقـدر الـكــد تكــتـسـب المـعالى           *           ومـن طـلـب الـعـلى سـهـر اللـيالى

تــروم الــــعــز ثـم تنــام لــــيلا           *           يغوص فى البحر مـن طلب اللآلى

علـو الـكــعـب بالهـمـم الـعـوالى          *           وعـن الـــمـرء فـى ســهـر اللـيالى

تركــت الــنوم ربى فى اللــيالى           *          لأجــل رضـاك يامــولـى الـمـوالى

ومــن رام الــعـلى مـن غـير كد           *           أضاع الـعـمـر فى طـلب المـحــال

فــوفـقـنى إلـى تحــصــيل عـلـم           *           وبلـغــنـى إلـى أقــصـى الـمـعــالى

قيل: اتخذ الليل جملا تدرك به أملا

kata penyair:
Seukur kesulitan, ukuran keluhuran, siapa ingin luhur, jangan tidur semalaman
Kau ingin mulya, tapi tidur di malam hari,dengan menyelam laut, permata kan didapati
Keluhuran derajat, dengan hikmah yang tinggi, keluhuran seseorang, dengan berjaga di malam hari
Oh tuhan, kubuang tidurku di malam hari, demi ridhaMu Ya Maulal Mawali
Siapa tanpa mau sengsara inginkan keluhuran, mengulur umur yang takkan kedapatan
Tolonglah saya agar mendapat ilmu, sampaikan saya dikemulyaan sisiMu
Jadikanlah malam, unta tunggangann buat kau dapat, yang kau citakan

قال المصنف وقد اتفق لى نظم فى هذا المعنى شعر:

مـن شاء أن يحـتوى آماله جـملا                       *                        فلـيتـخـذ لــيله فـى دركــها جــمـلا

إقلل طعامك كى تحظى به سهرا                       *                       إن شئت يا صاحبى أن تبلغ الكملا

وقيل: من أسهر نفسه بالليل، فقد فرح قلبه بالنهار.

Pengarang kitab berkata : I ada Nadzam yang sema'na dengan syi'ir-syi'ir di atas, yaitu:
Barangsiapa ingin semua maksudnya tercapai, jadikanlah malam, tunggangan untuk mencpai
Kurangilkah makan, agar kau mampu berjaga, bila kau idamkan, mendapat sempurna
Ada dikatakan : "Barang siapa tidak tidur dimalam hari, hatinya bahagia di siang hari."



والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

110. Hukum Mempercantik Dengan Cara Pembedahan dan Suntikan Vitamin C

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


Oleh:
Mas Ghoffar Sudrajat


Faa Rifa@ 12 Mei 2013
Assalammualaikum wr wb.
Saya mau bertanya, berdosakah ayau bagaimana hukumnya perempuan yang melakukan pembedahan melalui plastik? atau yang paling sederhana dengan cara suntik vitamin(buat kulit cantik) apakah haltersebut bisa dikategorikan merubah ciptaan Allah? Makasih atas jawapannya.

Jawaban:
Waalaikumussalam Wr Wb. Kepada saudari Faa Rifa@ yang dirahmati Allah. Sebagai respon dari pertanyaan saudari diatas kami menyimpulkan sebagai berikut:
(1). Hukum pembedahan melalui plastik (untuk kecantikan) yang terjadi pada jaman sekarang (yang alatnya Diambilkan dari daging orang lain yang masih hidup atau diambil dari daging mayat yang sudah meninggal) ini merupakan suatu kemunkaran yang tidak bisa diterima dalam agama yang suci ini, kerena hal tersebut termasuk mengubah ciptaan Allah Swt yang hukumnya jelas haram menurut Al_Qur'an dan As_Sunnah.
(2). Namun jika ada kebutuhan yang dibenarkan oleh syara' seperti tujuannya untuk memperbaiki kecacatan yang ada pada badan (supaya ia kembali kepada keadaan normalnya atau kepada rupa biasanya), karena karena tidak ada yang lainselain itu, maka dalam keadaan darurat seperti ini yang demikian hukumnya diharuskan dengan syarat bahan yang digunakan adalah halal dan suci yang tidak menyebabkan mudarat yang lebih besar dari kecacatan yang ada.
(3). Hukum menyuntik vitamin C jika tujuannya untuk sang suami semata, karena seorang isteri sudah semestinya berhias diri untuk sang suami. Kalau niatnya adalah demikian yaitu untuk menambah hati suami lebih senang,lebih mesra atau supaya suami tambah sayang, maka yang demikian sudah jelas dibenarkan di dalam Islam. Akan tetapi jika penyuntikan ini (semata mata ) untuk orang lain ,yaitu agar mendapatkan perhatian orang lain yang bukan suaminya, maka yang demikian tetap diharamkan.
(4). Jika yang melakukan hal diatas (suntikan vitamin c) wanita yang single (tidak bersuami) jika tujuannya hanya semata-mata untuk menghias diri supaya kulit kelihatan lebih tegang, wajah lebih cantik atau nampak lebih muda dengan tujuan agar laki laki banyak yang berminat. Maka yang demikian termasuk pemalsuan atau penipuan kepada orang lain yang hukumnya tentu diharamkan oleh agama.

Dasar Pengambilan:
وَلأضِلَّنَّهُمْ وَلأمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا.

Dan aku benar-benar akan menyesatkan mereka, dan akan membangkitkan angan-angan kosong pada mereka dan akan menyuruh mereka (memotong telinga-telinga binatang ternak), lalu mereka benar-benar memotongnya, dan akan aku suruh mereka (merubah ciptaan Allah), lalu benar-benar mereka merobahnya". Barang siapa yang menjadikan setan menjadi pelindung selain Allah, maka sesungguhnya ia menderita kerugian yang nyata. QS. An_Nisa 119.

Dasar Pengambilan:

عن ابن مسعود رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله. متفق عليه
Daripada Ibnu Mas’ud r.a katanya, sabda Rasulullah s.a.w : Allah melaknat perempuan yang membuat tato dan yang meminta di buat tato, yang mencukur alis, yang menjarangkan gigi untuk kecantikan, yang mengubah ciptaan Allah.

Dasar Pengambilan:
ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﻧﻘﺺ ﻟﻠﺘﺠﻤﻴﻞ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ. ﻧﺰﻫﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺹ 349
Tidak boleh merubah sesuatu ciptaan Allah Swt yang sudah ditetapkan kepada manusia, karena yang demikian jika dilakukan termasuk merubah ciptaan Allah Swt yang tidak diperbolehkan dalam syari’at islam, baik dengan cara menambah atau mengurangi.

Dasar Pengambilan:
وبقي مالم يوجد صللح فيحمل جواز الجبر بعظم الأدمي الميت كما يجوز للمطر أكل الميت وإن لم يخشى إلا مبيح التيمم وجزم المدابغي بالجواز حيث قال: فإن لم يصلح إلا عظم الأدمي قدم نحو الحربي كالمرتد الذمي ثم المسلم. فتح الجواد: 26-27.
Masalah yang tersisa dalah, jika tidak terdapat sesuatu yang layak,maka dimungkinkan kebolehan menambal dengan tulang orang mati,sebagaimana kebolehan orang yang sangat terpaksa untuk memakan bangkai,seperti yang ditetapkan oleh Al_Mudabighi yang menyatakan jika tidak terdapat sesuatu yang layak kecuali tulang orang mati, maka lebih diprioritaskan menggunakan tulang orang kafir harbi seperti murtad kemudian kafir dzimmi dan terahir muslim.
Referensi Kitab:
(1). QS. Surat An_Nisa' Ayat 119.
(2). HR. Imam Bukhori dan Imam Muslim
(3). Nuzhatul Muttaqin. Syarah Riyadhus Sholihin. Hal 349.
(4). Fathul Jawwad. Juz 1. Hal 26-27.


Link Asal:



والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

109. Hukum Berdo'a Di Media Sosial Seperti Facebook

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته





PERTANYAAN

Mbah Surur

Asalamu'alaykum
Jamaah...oh jamaah...
bagaimana hukum berdo'a di wall facebook yang notabene nya adalah riya', sum'ah dan ujub.
Syukron



JAWABAN

      1. Syifaa Elbby
عن أبي سعيد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث إما أن تعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها”. قالوا: إذا نكثر. قال: “الله أكثر”.

“Tiada setiap muslim berdoa dengan suatu doa, dalam doa itu tidak ada unsur dosa dan memutus tali silaturahim, kecuali Allah pasti memberikan kepadanya salah satu dari tiga hal; adakalanya disegerakan doanya baginya, adakalanya disimpan untunya diakhirat kelak, dan adakalanya dirinya dihindarkan dari keburukan.” Para sahabat bertanya: “Jika kami memperbanyak doa?” Rasulullah saw. bersabda: “Allah lebih banyak (mengabulkan doa).”

      2. Sanusi El Ruzy
Bughyah halaman 9
مسألة : ك : قال رجل لأبي هريرة رضي الله عنه : إني أريد أن أتعلم العلم وأخاف أن أضيعه ، فقال : كفى بتركك للعلم إضاعة. وقال الإمام : من مكايد الشيطان ترك العمل خوفاً من أن يقول الناس إنه مراء ، لأن تطهير العمل من نزغات الشيطان بالكلية متعذر ، فلو وقفنا العبادة على الكمال لتعذر الاشتغال بشيء من العبادات ، وذلك يوجب البطالة التي هي أقصى غرض الشيطان
Dalam masalah ini, sulit cari ibarat yang plek dalam permasalahan, tapi kami cenderung ke BOLEHNYA BERDO'A ....................

masalah kaf ; seorang lelaki berkata pada Abi Hurairoh ra, sesungguhnya aku ingin mempelajari ilmu, tapi aku takut akan menyia-nyia kannya. Abu Hurairoh pun menjawab, cukup bagimu menyia-nyiakan ilmu dengan tidak mempelajarinya. Imam Berkata, salah satu tipu daya syaitan ialah meninggalkan amal karena takut bila di sebut riya' oleh manusia.karena menampakkan amal tanpa ada gangguan dari syaithan secara keseluruhan adalah sulit. kalaupaun suatu ibadah diharuskan sempurna, pasti akan sulit mengerjakannya. dan ini akan menjadikan tidak jadi dikerjakannya suatu amal, dan hal ini adalah tujuan utama syaitan.

    3. Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
waalaikumussalam
kalau hanya berdoa ya boleh2 saja namun memang ibarotnya yg pas itu saya belum ketemu hanya hadist yg berbunyi begini
رياض الصالحين hal 252
1501- وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما على الأرض مسلم يدعو الله تعالى بدعوة إلا آتاه الله إياها، أو صرف عنه من السوء مثلها. ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم" فقال رجل من القوم: إذًا نكثر قال: "الله أكثر". رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح


KESIMPULAN:
Boleh saja berdo'a di media sosial, namun kurang mempunyai adab.



والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

108. Hukum Lelaki Memakai Perhiasan

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


Pertanyaan

Galie Kangkung

assalamu'alaikum..... 
saya mau tanya,
apa hukumnya laki-laki pakai anting-anting...?



Jawaban

      1. Nana Liana T'lahTersenyumlagi
Haram

      2. Muhammad Fatkhurozi
 الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع – (1 / 316(
يحرم على الرجال ومثلهم الخناثى التختم بالذهب لخبر أبي داود بإسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم أخذ في يمينه قطعة حرير وفي شماله قطعة ذهب وقال هذان أي استعمالهما حرام على ذكور أمتي حل لإناثهم وألحق بالذكور الخناثى احتياطا واحترز بالتختم عن اتخاذ أنف أو أنملة أو سن فإنه لا يحرم اتخاذها من ذهب على مقطوعها وإن أمكن اتخاذها من الفضة ويحل للنساء لبس الحرير واستعماله بفرش أو غيره والتختم بالذهب والتحلي به للحديث المار ويسير الذهب وكثيره في حكم التحريم على من حرم عليه سواء بلا فرق وإذا كان بعض الثوب إبريسيما وهو بكسر الهمزة وبفتح الراء وفتحهما وكسر الراء ثلاث لغات الحرير وبعضه قطنا أو كتانا جاز لبسه ما لم يكن الإبريسم غالبا فإنه يحرم تغليبا للأكثر بخلاف ما أكثره من غيره والمستوى منهما لأن كلا منهما لا يسمى ثوب حرير والأصل الحل وتغليبا للأكثر في الأولى وللولي إلباس ما ذكر من الحرير


      3. Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
waalaikumussalam
كتاب: صحيح البخاري المسمى بـ «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه» **
61ـ باب الْمُتَشَبِّهُونَ بِالنِّسَاءِ وَالْمُتَشَبِّهَاتُ بِالرِّجَالِ
5946 ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ـ رضى الله عنهما ـ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالْمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ. تَابَعَهُ عَمْرٌو أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ.
=========
rosululloh saw mela'nat laki2 menyerupai wanita dan wanita menyerupai laki2
sohih bukhori

 كُلُّ حُلِيٍّ حَرَّمْنَاهُ على الرجل حرمناه علي الخنثى المشكل وكذلك الْحَرِيرُ هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَبِهِ قَطَعَ الْأَكْثَرُونَ مِنْهُمْ الْقَاضِي أَبُو الْفَتْحِ وَصَاحِبُ التَّهْذِيبِ وَالْبَيَانِ والرافعي وغيرهم واشار المتولي الا انه يجوز لُبْسُ حُلِيِّ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ لِأَنَّهُ كَانَ لَهُ لُبْسُهُمَا فِي الصِّغَرِ فَيَبْقَى وَحُكِيَ فِي إبَاحَتِهِ الْحَرِيرَ لَهُ احْتِمَالٌ وَقِيَاسُ الْمُتَوَلِّي جَوَازُهُ وَالْمَذْهَبُ التحريم فيهما


والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

107. Hukum Melangkahi Pundak Jamaah Pada Sholat Jum'ah

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



Oleh:
Mas Ghoffar Sudrajat

Assalamu alaikum.
Ketika jum'atan shaf hampir penuh namun ada shaf di depan yang kosong,karena hampir tidak ada jalan yang mau kedepan orang yang lalu terpaksa melangkahi orang orang yang tengah duduk bersila tanpa pamit.


Pertanyaannya.
1-Bagaimana hukum orang yang melangkahi tersebut (alengka madura red) boleh apa tidak?
2- bagaimana tata cara atau akhlaq yang baik ketika berjalan ditengah tengah orang yang sedang duduk bersila?. Monggo pencerhannya ustadz/dzah...Terimakasih.

Jawaban:
Waalaikumussalam Wr Wb. 
Kepada saudara Wildan@ yang dimulyakan Allah. Menanggapi pertanyaan saudara yang dipaparkan diatas kami menyimpulkan sebagai berikut:
(1). Apabila barisan shof depan masih terdapat tempat kosong, baginya sunnah melangkah untuk masuk kedalam barisan shof. Namun jika shof dapannya rapat ( tadak ada lowongan untuk masuk ) ia disunnahkan menarik jamaah di depannya untuk memebuat barisan shof baru. Dan bagi jamaah yang ditarik tersebut sunnah ikut mundur.

(2). Sedangakan hukum melangkahi orang yang sedang duduk tanpa ada kebutuhan adalah makruh, namu jika ada kebutuhan untuk memenuhi shaf hukumnya tidak makruh,bahkan dianjurkan. Sedangkan tata cara dalam hal ini jika sholat belum dimulai, maka cukup dengan minta ijin saja supaya tidak sampai menyakiti orang tersebut.

Dasar Pengambilan:

وَكُرِهَ لِمَأْمُومٍ انْفِرَادٌ عَنْ صَفٍّ مِنْ جِنْسِهِ بَلْ يَدْخُلُ الصَّفَّ إنْ وَجَدَ سَعَةً وَلَهُ أَنْ يَخْرِقَ الصَّفَّ الَّذِي يَلِيهِ فَمَا فَوْقَهُ إلَيْهَا لِتَقْصِيرِهِمْ بِتَرْكِهَا ، وَلَا يَتَقَيَّدُ خَرْقُ الصُّفُوفِ بِصَفَّيْنِ كَمَا زَعَمَهُ بَعْضُهُمْ وَإِنَّمَا يَتَقَيَّدُ بِهِ تَخَطِّي الرِّقَابِ الْآتِي فِي الْجُمُعَةِ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ سَعَةً أَحْرَمَ ثُمَّ بَعْدَ إحْرَامِهِ جَرَّ إلَيْهِ شَخْصًا مِنْ الصَّفِّ لِيَصْطَفَّ مَعَهُ وَسُنَّ لِمَجْرُورِهِ مُسَاعَدَتُهُ .

Dasar Pengambilan:

. ولا يتخطى رقاب الناس فهو مكروه إلا إذا وجد فرجة لا يصل إليها إلا بالتخطي, أو كان معظما لعلمه وصلاحه,من المسجد. الفقه الشافعي الميسر. جز 1. ص 274

Dan jangan melangkahi pundak manusia karena yang demikian hukumnya makruh, kecuali jika memang tidak ada jalan lain tanpanya ( untuk sampai pada shof ) depan, maka yang demikian sudah tidak makruh lagi.
Referensi Kitab:
(1)*. Haasyiyah Al_Bujairimi 'Alal Khthib. Juz 5. Hal 107.

(2)*. Al_Fiqih As_Syafi'I Al_Muyassar. Juz 1. Hal 274.



Link Asal:


 والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

106. Tentang Paranormal

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 


Pertanyaan
Eyang Subur

assalam.
Eyang mau tanya
Hukum nya apa kalau menjadi dukun..karna ini profesi eyang..kalau g boleh.eyang jadi tukang becak aja dijakarta.hehe.
Silahkan para kiai dan ustadz jawabanya.

Jawaban

   1. Sanusi El Ruzy 

Pertanyaan :
Bagaimanakah kriteria paranormal yang diperbolehkan
untuk didatangi dalam rangka praktek pengobatan alternatif ?

Jawaban :
Kriteria paranormal yang diperbolehkan didatangi adalah jika memenuhi persyaratan sebagai berikut:

1. Mantra yang digunakan dengan ayat al-Quran atau asma Allah atau kalimat yang diketahui artinya kecuali dari orang yang tsiqoh (Mutasyarri’) 
2. Tidak meyakini mantra tersebut yang sebagai Mu-atsir
3. Tidak mengandung syirik atau sihir yang diharamkan.

Untuk itu, bagi orang yang akan berobat ke paranormal menurut pendapat dari madzhab Hanbali disyaratkan harus
mengetahui sifat ‘Adalahnya dengan menanyakan tentang
haliyahnya/Keaadaannya. Namun menurut
madzhab Syafi’i tidak disyaratkan, yang penting telah diketahui media pengobatannya tidak
dengan cara yang diharamkan meskipun bukan dari orang yang mimiliki sifat ‘Adalah.

REFERENSI
1. Ar-Ruqyah Asy-
Syar’iyyah, hlm. 196 –197
2. Al-Fawakih ad-Dawani, juz 2, hlm. 370
3. Fath al-Bari li Ibn Hajar, Juz 10, hlm. 195
4. Al-Muntaqo Syarh al-Muwatho’, Juz 4, hlm.354
5. Hamisy Fath al-Wahhab, juz 2, hlm. 151
6. Majmu’ al-Fatawa li
Syaikh Ibn Taimiyah, juz 19, hlm. 13
7. Syarh Zad al-Mustaqni’ li asy-Syinqithi, juz 6, hlm. 143
8. Al-Bayan wa at-Tahshil, juz 17, hlm. 118


1.      الرقية الشرعية | صـ 196-197
وقد أجمع العلماء على جواز الرقي عند اجتماع ثلاثة شروط أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته وباللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بذات الله تعالى واختلفوا في كونها شرطا والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال اعرضوا علي رقاكم ولا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله - ﷺ - عن الرقي فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطع أن ينفع أخاه فلينفعه

2.      الفواكه الدواني | جـ 2 صـ 370  (المالكية)
(و) لا بأس أيضا الرقية (بالكلام الطيب) من غير القرآن حيث كان عربيا ومفهوم المعنى كالمشتمل على ذكر الله ورسوله أو بعض الصالحين ولعل هذا هو المراد بالطب لا الحلال لعدم مناسبة المقام وأما ما لا يفهم معناه فلا تجوز الرقية به لأن الإمام لما سئل عن الأسماء العجمية قال وما يدريك أنها كفر؟ ومقتضى ذلك أن ما جهل معناه لا يجوز الرقية به ولو جرب وصح وكان الإمام ابن عرفة يقول إن تكرر النفع به تجوز الرقية به ولا شك أن تحقق النفع به لا يكون كفرا ومن ذلك ما يعمل لحل المربوط ولتسكين عقل المصروع وإخراج الجان أو إزالة النزيف ولو حديدا كخاتم سليمان يكتب عليه بعض أسماء وتحمل كراهة مالك على ما لم يتحقق النفع به ويجوز أخذ العوض على الرقية كما في قضية الرهط المشهورة في باب الجعل حين لدغ كبيرهم ورقاه بعض أصحاب الرسول - رضي الله عنهم - اهـ

3.      فتح الباري  لابن حجر | جـ 10 صـ 195
والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقى في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الرقي فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقى بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه وقد تمسك قوم بهذا العموم فأجازوا كل رقية جربت منفعتها ولو لم يعقل معناها لكن دل حديث عوف أنه مهما كان من الرقي يؤدي إلى الشرك يمنع وما لا يعقل معناه لا يؤمن أن يؤدي إلى الشرك فيمتنع احتياطا

4.      المنتقى  شرح الموطأ | جـ 4 صـ 354 (المالكية)
( مسألة ) وأما رقية أهل الكتاب فكرهها مالك رحمه الله وقال ابن وهب لا أكره رقية أهل الكتاب وأخذ بحديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه إذ قال لليهودية أرقها بكتاب الله عز وجل ولم يأخذ بكراهية مالك في ذلك وكره مالك أن يرقي الراقي وبيده الحديدة أو الملح والعقد في الخيط أعظم كراهية عنده وروي عنه أنه كره الحديدة والملح والعقد في الخيط أشد كراهية ووجه ذلك عندي أنه لم يعرف وجه منفعته فإنه يكره استعماله لما يضاف إليه والله أعلم قال مالك في العتبية وأما الشيء ينجم فيجعل عليه حديدة أرجو أن يكون خفيفا وأنه ليقع في قلبي أن التنجيم لطول الليل
(فصل) وقوله صلى الله عليه وسلم لو سبق القدر شيء لسبقته العين يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء وأنه مما قدره الله عز وجل إلا أن يكون على ما قدره الله تبارك وتعالى لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه والله أعلم

5.      هامش فتح الوهاب | جـ 2 صـ 151 دار إحياء الكتب العربية
(مسألة فى أقسام السحر وحكمه) السحر أنواع منها سحر قوم نسبوا للأفلاك والكواكب تأثيرا لكونها آلهة أو أن الإله أعطاها قوة نافذة فى العالم وفوض تدبيره إليها ومنها سحر أصحاب الأوهام الزاعمين أن الإنسان يبلغ بالتصفية فى القوة إلى حيث يقدر على الإيجاد والإعدام والإحياء والإماتة وقلب الأشكال وكلا النوعين كفر عملا وتعلما, ومنها التخييلات الآخذة بالعيون وهى الشعوذة وما يجرى مجراها من إظهار الأمور العجيبة بواسطة ترتيب الآلات الهندسية وخفة اليد والاستعانة بخواص الأدوية والأحجار وليست كفرا وإطلاق السحر عليها تجوز وفى التحريم إن لم يترتب عليها مفسدة خلاف, ومنها الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للالتباس ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتى ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد وليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه. إهـ

6.      مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام ابن تيمية جـ 19 صـ  13
والمقصود هنا أن جميع طوائف المسلمين يقرون بوجود الْجن وكذلك جمهور الكفار كعامة أهل الكتاب وكذلك عامة مشركي العرب وغيرهم من أولاد الهذيل والهند وغيرهم من أولاد حام وكذلكجمهور الكنعانيين واليونانيين وغيرهم من أولاد يافث فجماهير الطوائف تقر بوجود الجن بل يقرون بما يستجلبون به معاونة الجن من العزائم والطلاسم سواء أكان ذلك سائغا عند أهل الإيمان أو كان شركا فإن المشركين يقْرءون من العزائم والطلاسم والرقى ما فيه عبادة للجن وتعظيم لهم وعامة ما بأيدي الناس من العزائم والطلاسم والرقى التي لا تفقه بالعربية فيها ما هو شرك بالجن ولهذا نهى علماء المسلمين عن الرقى التي لا يفقه معناها لأنها مظنة الشرك وإنْ لم يعرف الراقي أنها شرك

7.      شرح زاد المستقنع للشنقيطي | جـ 6 صـ 243 (الحنابلة)
فهذا أمر مهم جداً في الشخص الذي يُرقى أن يكون تعلقه بالله سبحانه وتعالى وتوكله على الله سبحانه وتعالى ومن التوكل على الله أنه إذا جاء لشخص يرقيه ورقاه ولم تنفع رقيته؛ فليعلم أن الله يريد به خيراً فقد يكون هذا البلاء وهذه المصيبة التي حلت به يريد الله أن يرفع بها درجته، ويعلي بها منزلته ولذلك فلا يتعجل الفرج بقراءة زيد أو عمرو حتى لا يصبح عنده ضعف لأن النفوس مجبولة على التعلق بمن أحسن إليها وقد يأتي فيها دواخن من وسوسة الشيطان فتعييه الحيلة ثم إذا بربه يأذن بشفائه في يوم لم يحسب له من حساب فإذا به كأن لم يكن به شيء فيزداد محبة لله سبحانه وتعالى واعترافاً بفضله والتجاءً إليه سبحانه ومسألة طلب الرقية قلنا إنها تنافي كمال الإيمان لحديث السبعين الذين لا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون فطلب الرقية ينافي الكمال والأكمل أن تتوكل على الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم وأن ترقي نفسك وأن تكثر من ذكر الله عز وجل وأن تحافظ على الأذكار وأما أهل الذي يريد أن يرقى فعليهم النصيحة فلا يذهبون به إلا لمن يوثق بدينه وأمانته فلا يذهبون للمشعوذين ولا إلى من فيهم شبهة وتستطيع أن تعرف الشخص الصادق من الشخص الكاذب فتجد الشخص الذي يرقي ورقيته شرعية يتكلم بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم كلاماً واضحاً معلوماً معروفاً مأخوذاً من نور الكتاب والسنة وأما الذي عنده شركيات وخرافات وطلاسم وعنده تعاويذ ما أنزل الله بها من سلطان فتجده يتمتم ويهمهم وربما يكتب الحروز بكلمات غير مفهومة وربما -والعياذ بالله- يستخدم الجن فبلغ من تقربه لهم -والعياذ بالله- أن يعكس آيات القرآن في حروزه نسأل الله السلامة والعافية فلا يجوز للمسلم ولا يجوز لأهل المريض أن يذهبوا لأمثال هؤلاء ولا يذهب الشخص للرقية حتى يسأل عن الراقي فإن شُهد له بخير وعرف بالاستقامة والمحافظة على الصلوات والخوف من الله عز وجل وتحري السنة ذهب إليه وإلا فلا.

8.      البيان والتحصيل  |صـ 17صـ  118

واختلف في رقية أهل الكتاب  فأجاز ذلك الشافعي إذا كانت بكتاب الله لحديث يحيى بن سعيد عن عمر عن عائشة ، أن أبا بكر الصديق دخل عليها يوماً وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها فقال أبو بكر ارقيها بكتاب الله . وكره ذلك مالك ، إذ لا يدري أهل ترقي بكتاب الله أو بغير ذلك مما يضاهي السحر ؟ قوله من طريق النظر أظهر والله أعلم . وقد مضى في رسم الصلاة الأول من سماع أشهب من كتاب الصلاة القول في تعليق التمائم على المريض وعلى الصحيح مخافة المرض مستوفى فلا وجه لإعادته والله أعلم



Link Asal:


والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
Design by Abdul Munir Visit Original Post Islamic2 Template