Senin, 29 Juli 2013

112. Tentang Paranormal

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته





Pertanyaan
Eyang Subur


assalam.
Eyang mau tanya
Hukum nya apa kalau menjadi dukun..karna ini profesi eyang..kalau g boleh.eyang jadi tukang becak aja dijakarta.hehe.
Silahkan para kiai dan ustadz jawabanya.

JAWABAN

    1. Sanusi El Ruzy
wa alaikum salam.

Mungkin ini bisa sedikit memberi gambaran.


Jawaban :

Kriteria paranormal yang diperbolehkan didatangi adalah jika memenuhi persyaratan sebagai berikut:

1. Mantra yang digunakan dengan ayat al-Quran atau asma Allah atau kalimat yang diketahui artinya kecuali dari orang yang tsiqoh (Mutasyarri’)

2.Tidak meyakini mantra tersebut yang sebagai Mu-atsir

3. Tidak mengandung syirik atau sihir yang diharamkan
Untuk itu, bagi orang yang akan berobat ke paranormal menurut pendapat dari madzhab Hanbali disyaratkan harus mengetahui sifat ‘Adalahnya dengan menanyakan tentang haliyahnya. Namun menurut madzhab Syafi’i tidak disyaratkan, yang penting telah diketahui media pengobatannya tidak dengan cara yang diharamkan meskipun bukan dari orang yang mimiliki sifat ‘Adalah.


REFERENSI
1.    Ar-Ruqyah Asy-Syar’iyyah, hlm. 196 – 197
2.    Al-Fawakih ad-Dawani, juz 2, hlm. 370
3.   Fath al-Bari li Ibn Hajar, Juz 10, hlm. 195
4.   Al-Muntaqo Syarh al-Muwatho’, Juz 4, hlm. 354
5.   Hamisy Fath al-Wahhab, juz 2, hlm. 151
6.   Majmu’ al-Fatawa li Syaikh Ibn Taimiyah, juz 19, hlm. 13
7.   Syarh Zad al-Mustaqni’ li asy-Syinqithi, juz 6, hlm. 143
8.   Al-Bayan wa at-Tahshil, juz 17, hlm. 118

1.      الرقية الشرعية | صـ 196-197
وقد أجمع العلماء على جواز الرقي عند اجتماع ثلاثة شروط أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته وباللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بذات الله تعالى واختلفوا في كونها شرطا والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال اعرضوا علي رقاكم ولا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله - ﷺ - عن الرقي فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطع أن ينفع أخاه فلينفعه
2.      الفواكه الدواني | جـ 2 صـ 370  (المالكية)
(و) لا بأس أيضا الرقية (بالكلام الطيب) من غير القرآن حيث كان عربيا ومفهوم المعنى كالمشتمل على ذكر الله ورسوله أو بعض الصالحين ولعل هذا هو المراد بالطب لا الحلال لعدم مناسبة المقام وأما ما لا يفهم معناه فلا تجوز الرقية به لأن الإمام لما سئل عن الأسماء العجمية قال وما يدريك أنها كفر؟ ومقتضى ذلك أن ما جهل معناه لا يجوز الرقية به ولو جرب وصح وكان الإمام ابن عرفة يقول إن تكرر النفع به تجوز الرقية به ولا شك أن تحقق النفع به لا يكون كفرا ومن ذلك ما يعمل لحل المربوط ولتسكين عقل المصروع وإخراج الجان أو إزالة النزيف ولو حديدا كخاتم سليمان يكتب عليه بعض أسماء وتحمل كراهة مالك على ما لم يتحقق النفع به ويجوز أخذ العوض على الرقية كما في قضية الرهط المشهورة في باب الجعل حين لدغ كبيرهم ورقاه بعض أصحاب الرسول - رضي الله عنهم - اهـ
3.      فتح الباري  لابن حجر | جـ 10 صـ 195
والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة ففي صحيح مسلم من حديث عوف بن مالك قال كنا نرقى في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك وله من حديث جابر نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الرقي فجاء آل عمرو بن حزم فقالوا يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقى بها من العقرب قال فعرضوا عليه فقال ما أرى بأسا من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه وقد تمسك قوم بهذا العموم فأجازوا كل رقية جربت منفعتها ولو لم يعقل معناها لكن دل حديث عوف أنه مهما كان من الرقي يؤدي إلى الشرك يمنع وما لا يعقل معناه لا يؤمن أن يؤدي إلى الشرك فيمتنع احتياطا
4.      المنتقى  شرح الموطأ | جـ 4 صـ 354 (المالكية)
( مسألة ) وأما رقية أهل الكتاب فكرهها مالك رحمه الله وقال ابن وهب لا أكره رقية أهل الكتاب وأخذ بحديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه إذ قال لليهودية أرقها بكتاب الله عز وجل ولم يأخذ بكراهية مالك في ذلك وكره مالك أن يرقي الراقي وبيده الحديدة أو الملح والعقد في الخيط أعظم كراهية عنده وروي عنه أنه كره الحديدة والملح والعقد في الخيط أشد كراهية ووجه ذلك عندي أنه لم يعرف وجه منفعته فإنه يكره استعماله لما يضاف إليه والله أعلم قال مالك في العتبية وأما الشيء ينجم فيجعل عليه حديدة أرجو أن يكون خفيفا وأنه ليقع في قلبي أن التنجيم لطول الليل
(فصل) وقوله صلى الله عليه وسلم لو سبق القدر شيء لسبقته العين يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء وأنه مما قدره الله عز وجل إلا أن يكون على ما قدره الله تبارك وتعالى لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه صلى الله عليه وسلم هذا القول على معنى المبالغة فيه والله أعلم
5.      هامش فتح الوهاب | جـ 2 صـ 151 دار إحياء الكتب العربية
(مسألة فى أقسام السحر وحكمه) السحر أنواع منها سحر قوم نسبوا للأفلاك والكواكب تأثيرا لكونها آلهة أو أن الإله أعطاها قوة نافذة فى العالم وفوض تدبيره إليها ومنها سحر أصحاب الأوهام الزاعمين أن الإنسان يبلغ بالتصفية فى القوة إلى حيث يقدر على الإيجاد والإعدام والإحياء والإماتة وقلب الأشكال وكلا النوعين كفر عملا وتعلما, ومنها التخييلات الآخذة بالعيون وهى الشعوذة وما يجرى مجراها من إظهار الأمور العجيبة بواسطة ترتيب الآلات الهندسية وخفة اليد والاستعانة بخواص الأدوية والأحجار وليست كفرا وإطلاق السحر عليها تجوز وفى التحريم إن لم يترتب عليها مفسدة خلاف, ومنها الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للالتباس ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتى ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد وليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه. إهـ
6.      مجموع الفتاوى لشيخ الاسلام ابن تيمية جـ 19 صـ  13
والمقصود هنا أن جميع طوائف المسلمين يقرون بوجود الْجن وكذلك جمهور الكفار كعامة أهل الكتاب وكذلك عامة مشركي العرب وغيرهم من أولاد الهذيل والهند وغيرهم من أولاد حام وكذلكجمهور الكنعانيين واليونانيين وغيرهم من أولاد يافث فجماهير الطوائف تقر بوجود الجن بل يقرون بما يستجلبون به معاونة الجن من العزائم والطلاسم سواء أكان ذلك سائغا عند أهل الإيمان أو كان شركا فإن المشركين يقْرءون من العزائم والطلاسم والرقى ما فيه عبادة للجن وتعظيم لهم وعامة ما بأيدي الناس من العزائم والطلاسم والرقى التي لا تفقه بالعربية فيها ما هو شرك بالجن ولهذا نهى علماء المسلمين عن الرقى التي لا يفقه معناها لأنها مظنة الشرك وإنْ لم يعرف الراقي أنها شرك
7.      شرح زاد المستقنع للشنقيطي | جـ 6 صـ 243 (الحنابلة)
فهذا أمر مهم جداً في الشخص الذي يُرقى أن يكون تعلقه بالله سبحانه وتعالى وتوكله على الله سبحانه وتعالى ومن التوكل على الله أنه إذا جاء لشخص يرقيه ورقاه ولم تنفع رقيته؛ فليعلم أن الله يريد به خيراً فقد يكون هذا البلاء وهذه المصيبة التي حلت به يريد الله أن يرفع بها درجته، ويعلي بها منزلته ولذلك فلا يتعجل الفرج بقراءة زيد أو عمرو حتى لا يصبح عنده ضعف لأن النفوس مجبولة على التعلق بمن أحسن إليها وقد يأتي فيها دواخن من وسوسة الشيطان فتعييه الحيلة ثم إذا بربه يأذن بشفائه في يوم لم يحسب له من حساب فإذا به كأن لم يكن به شيء فيزداد محبة لله سبحانه وتعالى واعترافاً بفضله والتجاءً إليه سبحانه ومسألة طلب الرقية قلنا إنها تنافي كمال الإيمان لحديث السبعين الذين لا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون فطلب الرقية ينافي الكمال والأكمل أن تتوكل على الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم وأن ترقي نفسك وأن تكثر من ذكر الله عز وجل وأن تحافظ على الأذكار وأما أهل الذي يريد أن يرقى فعليهم النصيحة فلا يذهبون به إلا لمن يوثق بدينه وأمانته فلا يذهبون للمشعوذين ولا إلى من فيهم شبهة وتستطيع أن تعرف الشخص الصادق من الشخص الكاذب فتجد الشخص الذي يرقي ورقيته شرعية يتكلم بكتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم كلاماً واضحاً معلوماً معروفاً مأخوذاً من نور الكتاب والسنة وأما الذي عنده شركيات وخرافات وطلاسم وعنده تعاويذ ما أنزل الله بها من سلطان فتجده يتمتم ويهمهم وربما يكتب الحروز بكلمات غير مفهومة وربما -والعياذ بالله- يستخدم الجن فبلغ من تقربه لهم -والعياذ بالله- أن يعكس آيات القرآن في حروزه نسأل الله السلامة والعافية فلا يجوز للمسلم ولا يجوز لأهل المريض أن يذهبوا لأمثال هؤلاء ولا يذهب الشخص للرقية حتى يسأل عن الراقي فإن شُهد له بخير وعرف بالاستقامة والمحافظة على الصلوات والخوف من الله عز وجل وتحري السنة ذهب إليه وإلا فلا.
8.      البيان والتحصيل  |صـ 17صـ  118
واختلف في رقية أهل الكتاب  فأجاز ذلك الشافعي إذا كانت بكتاب الله لحديث يحيى بن سعيد عن عمر عن عائشة ، أن أبا بكر الصديق دخل عليها يوماً وهي تشتكي ، ويهودية ترقيها فقال أبو بكر ارقيها بكتاب الله . وكره ذلك مالك ، إذ لا يدري أهل ترقي بكتاب الله أو بغير ذلك مما يضاهي السحر ؟ قوله من طريق النظر أظهر والله أعلم . وقد مضى في رسم الصلاة الأول من سماع أشهب من كتاب الصلاة القول في تعليق التمائم على المريض وعلى الصحيح مخافة المرض مستوفى فلا وجه لإعادته والله أعلم

Link Asal: Dari Sini


والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

0 komentar:

Posting Komentar

Design by Abdul Munir Visit Original Post Islamic2 Template