Kamis, 30 Mei 2013

022. Membaca Rukun Qouli Dalam Hati, Bagaimana Hukumnya?

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


 PERTANYAANRaden Mas Saiful JaZoeli 
assalamualaikum...
aq mau tanya...q sering melihat orang solat tp kok baca'anya ko' seperti dbaca dlam hati tu solat nya pa sah?
 
JAWABAN
  1. Sanusi El Ruzy
sependek pengetahuan kami, rukun2 qouli (takbir, fatihah, tahiyat, salam) harus di baca.
Deskripsi membaca yaitu mengucapkan sesuatu sekiranya dia (pengucap) mendengar apa yg di ucapkan..

#ibrat menanti para ustadz nya.

  2. Achmad Al-fandaniy
  Wa'alaikumsalam

Kalangan Syafi’iyyah dan Hanafiyyah mensyaratkan cara membacanya minimal harus dapat didengarkan oleh dirinya sendiri, bila dibaca dalam hati atau sekedar menggerakkan bibir tanpa terdapat suara atau lazimnya disebut dengan
Hams maka tidak cukup bacaan fatihahnya.

شروط صحتها:... ولا بد في قراءة الفاتحة من مراعاة الشروط التالية:... (أ) أن يسمع القارئ نفسه، إذا كان معتدل السمع.... (ب) أن يرتب القراءة حسب ترتيبها الوارد، مراعياً مخارج الحروف، وإبراز الشدّات فيها.... (ج) أن لا يلحن فيها لحناً يغير المعنى، فإن لحن لحنا لا يؤثر على سلامة المعنى لم تبطل.... (د) أن يقرأها بالعربية، فلا تصح ترجمتها، لأن ترجمتها ليست قرآنا.... (ه) أن يقرأها المصلي وهو قائم، فلو ركع وهو لا يزال يتممها، بطلت القراءة ووجبت الإعادة. هذا وإن عجز المصلي لعجمة ونحوها عن قراءة الفاتحة، قرأ بدلها سبع آيات مما يحفظ من القرآن، فإن لم يحفظ منه شيئاً ذكر الله تعالى بمقدار طول الفاتحة ثم ركع.

Syarat-syarat SAH membaca fatehah
a. Dapat didengarkan oleh dirinya sendiri bila ia normal pendengarannya
b. Menjaga runtutan ayatnya sesuai yang diturunkan,..dst

Al-Fiqh al-Manhajy I/88
______________________________

واعلم أن واجبات الفاتحة عشرة الأول جميع آياتها الثاني وقوعها كلها في القيام إن وجب الثالث عدم الصارف فلو نوى بها نحو ولى وجبت إعادتها بخلاف ما لو شرك الرابع أن تكون قراءتها بحيث يسمع جميع حروفها لو لم يكن مانع الخامس كونها بالعربية فلا يعدل عنها السادس مراعاة التشديدات فلو خفف مشددا من الأربع عشرة لم تصح قراءته لتلك الكلمة الس
ابع رعاية حروفها فلو أسقط منها حرفا ولو همزة قطع وجبت إعادة الكلمة التي هو منها وما بعدها قبل طول الفصل وركوع وإلا بطلت صلاته الثامن عدم اللحن المغير للمعنى التاسع الموالاة في الفاتحة وكذا في التشهد العاشر ترتيب الفاتحة بأن يأتي بها على نظمها المعروف فل

و قدم كلمة أو آية نظر فإن غير المعنى أو أبطله بطلت صلاته إن علم وتعمد وإلا فقراءته

Ketahuilah sesungguhnya kewajiban-kewajiban membaca fatihah ada 10

1. Membaca semua ayat-ayatnya....dst
4. Pembacanya dengan sekira dapat didengar semua huruf-hurufnya bila tidak terdapati adanya halangan..

..

I’aanah at-Thoolibiin I/140

____________________________

( قوله بحيث يسمع نفسه ) قيد لحرمة القراءة أي ومحل حرمة القراءة إذا تلفظ بها بحيث يسمع بها نفسه حيث لا عارض من نحو لغط فإن لم يسمع بها نفسه بأن أجراها على قلبه أو حرك بها شفتيه ويسمى همسا فلا تحرم

I’aanah at-Thoolibiin I/69

الشافعية قالوا : شروط صحة تكبيرة الإحرام خمسة عشر شرطا...عاشرها : أن يسمع بها نفسه بحيث لو نطق بها في سره بدون أن يسمعها هو فإنها لا تصح الا إذا كان أخرس أو أصم أو كانت بالمكان جلبة أو ضوضاء فإنه لا يلزم في هذه الحالة أن يسمع نفسه على أن الأخرس ونحوه يجب عليه أن يأتي بما يمكنه . بحيث لو كان الخرس عارضا وأمكنه أن يحرك لسانه أو شفتيه بالتكبير فإنه يجبلسانه أو شفتيه بالتكبير فإنه يجب عليه أن يفعل------

----الحنفية قالوا : شروط تكبيرة الإحرام عشرون وإليك بيانها :...- 9 - أن ينطق بالتكبيرة بحيث يسمع بها نفسه فمن همس بها أو أجراها على قلبه فإنها لا تصح ومثل ذلك جميع أقوال الصلاة من ثناء وتعوذ وبسملة وقراءة وتسبيح وصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وكذا الطلاق واليمين وغير ذلك فإنها لا تعتبر عند الحنفية الا إذا نطق بها وسمعها فلا تصح ولا يترتب عليها أثر إذا همس بها أو أجراها على قلبه

Al-Fiqh alaa Madzaahib al-Arba’ah I/248

===================

( قوله بحيث يسمع نفسه ) قيد لحرمة القراءة أي ومحل حرمة القراءة إذا تلفظ بها بحيث يسمع بها نفسه حيث لا عارض من نحو لغط

(Keterangan sekira dapat didengar dirinya sendiri)

Batasan tersebut tidak berlaku sekira terdapat hal yang memang dapat mencegah dirinya mendengar bacaannya sendiri semacam KERAMAIAN/

BISING/GADUH

I’aanah at-Thoolibiin I/69

Wallaahu A'laamu Bis Showaab

    3. Zendral Sakall Santri Kalm
wa'alaikum sallam

tentu saja tidak sah, dalam solat itu ada rukun kauly nya artinya ucapan, kalo tidak d ucapkn buka rukun kauly donk... jd tidak sah




Maaf, Link Asal Tidak Di sertakan Oleh Para Mujawib
 

والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

0 komentar:

Posting Komentar

Design by Abdul Munir Visit Original Post Islamic2 Template