Sabtu, 14 Desember 2013

129. Anggaran Dekorasi Menurut Pandangan Fiqh

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته


 
Latar belakang
Dalam setiap acara pengajian, bahtsul masa’il dan lain lain yang bernuansa agama, terdapat dekorasi yang memerlukan kerja extra dan dapat menelan biaya yang begitu besar.

Pertanyaan :
A.      Bagaimana pandangan Islam terhadap dekorasi ?
B.     Bolehkah mengalokasikan dana sumbangan untuk dekorasi ?
Pon. Pes. Assunniyah Kencong Jember



Jawaban : 
A.  Decorasi menurut islam diperbolehkan ( jawaz ) selama tidak berlebihan dan mengandung barang yang diharomkan.
Referensi:  

1.        شرح المسلم الجزء الرابع عشر ص: 87
وأما قوله صلى الله عليه وسلم حين جذب النمط وأزاله إن الله لم يأمرنا أن تسكوا الحجارة والطين ما استدلوا به على أن  يمنع من ستر الحيطان وتجيد البيوت بالثياب وهو منع كراهة تنزيه لا  تحريم هذا هو الصحيح.

2.        القليوبى الجزء الثالث ص: 297
(وقوله يحرم تصوير حيوان ) ولو على هيئة لا يعيش معها اما لما لا ناظر له كما مر أو من طين أو من حلاوة ويصح بيعها ولا يحرم التفرج عليها ولا استدامتها قاله شيخنا الرملى وخالفه شيخنا الزيادى فى الأخرين فحرمها ويستثنى لعب البنات لأن عائشة رضى الله عنها كانت تلعب بها عنده صلى الله عليه وسلم وحكمته تدبيرهن على أمر التربية وخرج بالحيوان نحو شجرة وقمر وشمس فلا يحرم فيها شيئ مما مر.

3.        الشرقاوى الجزء الثانى ص: 297
(من المنكر فراش حرير وصورة حيوان)منقوشة على سقف أو جدار أو وسادة منصوبة أو ستر معلق أو ثوب ملبوس ويجوز ما على الأرض وبساط يداس ومخدة يتكاء عليها ومقطوع الرأس وسؤر حيوان والفرق أن ما يوطأ ويطرح مهان مبتذل والمنصوب مرتفع يشبه الأصنام ويحرم تصوير حيوان على الحيطان والسقوف وكذا على الأرض وفى نسج الثياب على الصحيح.

4.   كتاب الفتاوى للإمام العز ابن عبد السلام عز الدين عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام    السلمى الشافعى
ولا يسرف في عمارة المسجد وحصره وزينته الا ما يكون متـقصدا وسطا لائقا بمثله بحيث لا يعد إسرافا ولا تقصيرا اهـ,


B. Mengalokasikan dana untuk dekorasi (sebagaimana jawaban sub A) diperbolehkan asalkan dipandang sebagai sesuatu yang maslahah.

Referensi
1.        بغية المسترشدين ص : 174    دار الفكر
( مسألة ب ) وظيفة الولى فيما تولى فيه حفظه وتعهده والتصرف فيه بالغبطة والمصلحة وصرفه فى مصارفه هذا من حيث الإجمال وأما من حيث التفصيل فقد يختلف الحكم فى بعض فروع مسائل الأولياء. إهـ.

2.        بغية المسترشدين ص 65  دار الفكر
( مسئلة ب ) يجوز للمقيم شراء عبد للمسجد ينتفع به لنحو نزح إن تعينت المصلحة فى ذلك إذ المدار كله من سائر الأولياء عليها نهم لا نرى للقيم وجها فى تزويج العبد المذكور كولى اليتيم إلا أن يبعه بالمصلحة فيزوجه مشتريه ثم يرد للمسجد بنحو بيع مراعيا فى ذلك المصلحة ويجوز بل يندب للقيم أن يفعل ما يعتاد فى المسجد من قهوة ودخون ونحوهما مما يرغب نحو المصلين وإن لم يعتد قبل إذا زاد على عمارته.



Link Asal: Dari Sini



والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

0 komentar:

Posting Komentar

Design by Abdul Munir Visit Original Post Islamic2 Template