السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
Deskripsi Masalah
Tampil menawan dan tebar pesona kini tidak lagi melulu menjadi
idaman kaum wanita. Bagi sebagian laki-laki masa kini terutama yang
imut atau baby face, hal itu sepertinya telah menjadi
kebutuhan primer. Para pria yang dikenal dengan pria metroseksual
memiliki kecenderungan untuk merawat tubuh dan menambah daya tariknya
dengan kosmetik serta aneka paket perawatan tubuh lain. Akhirnya, Pria
yang dulu identik dengan cuek, kini mulai terjangkiti ”penyakit”
bersolek yang kadang bahkan melebihi wanita. Bagi pria metro, tumbuhnya
satu jerawat dapat membuat mereka laksana kiamat.
Menyadari perkembangan ini, mulai tumbuh salon khusus pria,
majalah khusus pria, tempat perawatan tubuh khusus pria di mana mereka
tidak malu-malu lagi untuk facial bahkan melakukan perawatan manicure pedicure.
Tak ketinggalan, pihak produsen juga meluncurkan berbagai produk
khusus lelaki baik make up, kosmetik, pembersih dan pelembab wajah,
parfum, dan lain-lain. Untuk menarik minat konsumen, mereka sering
mengeluarkan produk dengan spesifikasi segmen tertentu. Berbagai produk
sering disertai dengan tulisan ”for man” ”for women”.
Hal ini konon berdasarkan survey dan penelitian tentang kosmetik yang
sesuai untuk jenis kulit tertentu atau hanya berdasarkan perbedaan
aroma yang cenderung memilah antara kaum maskulin dan feminin (wanita
cenderung diidentikkan dengan aroma lembut namun awet, sementara pria
dikesankan identik dengan aroma keras dan menyengat) seperti dapat
dilihat pada minyak wangi dan sabun. Meski belum bisa diuji kebenaran
klaimnya karena terkesan bernuansa menarik konsumen, segmentasi ini
membentuk opini publik dan menggiring mereka dalam memilih produk.
Benar agama menganjurkan perawatan tubuh seperti memotong
kuku, memakai minyak wangi dan anjuran-anjuran lain. Namun perlu
diingat bahwa salah satu nilai dibalik keharaman sutera bagi lelaki
adalah karena mengandung kelembutan (khunutsah) yang identik dengan kaum hawa, tak layak untuk keperkasaan (syahamah) seorang lelaki.
Alumnus 2008
Pertanyaan :
Bagaimana hukum pria melakukan berbagai sarana perawatan tubuh
dan peningkatan daya tarik yang selama ini identik dengan gaya hidup
kaum wanita ?
Jawaban :
Diperbolehkan sebatas tidak ada unsur-unsur yang diharamkan seperti tasyabbuh (menyerupai terhadap lawan jenis, orang-orang kafir dan orang fasiq), isrof (melebihi batas kewajaran), taghyir kholqillah (merubah bentuk alami) dan lain-lain.
REFERENSI
1. At-Tamhid li ma fi al-Muwatho’ min al-Ma’ani wa al-Asanid, Juz 5, hlm. 50
2. Al-Usrah al-Muslimah fi al-‘Alam al-Mu’ashir, hlm. 253
3. Hawasyi asy-Syarwani, juz 3, hlm. 26
4. Al-Fatawa al-Fiqhiyyah al-Kubro, juz 4, hlm. 239
5. Faidl al-Qodir, juz 6, hlm. 135
1. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد | جـ 5 صــ 50
حديث حاد وثلاثون لزيد بن أسلم مرسل مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن
يسار أنه أخبره قال كان رسول الله g في المسجد فدخل رجل ثائر الرأس واللحية
فأشار إليه رسول الله g بيده أن أخرج كأنه يعني إصلاح شعر رأسه ولحيته
ففعل الرجل ثم رجع قال رسول الله g "أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر
الرأس كأنه شيطان" قوله في هذا الحديث "ثائر الرأس" يعني أن شعره مرتفع
شعث غير مرجل وأصل الكلمة في اللغة الظهور والخبال ومنه أخذ الثائر
والثورة ولا خلاف عن مالك أن هذا الحديث مرسل وقد يتصل معناه من حديث جابر
وغيره. وفيه إباحة اتخاذ الشعر والوفرات والجمم لأنه لم يأمره بحلقه وفيه
الحض على ترجيل شعر الرأس واللحية وكراهية إهمال ذلك والغفلة عنه حتى
يتشعث ويسمج وهذا عندي أصل في إباحة التزين والتنظف كله ما لم يتشبه الرجل
في ذلك بالنساء وإنما استثنيت ذلك لقول رسول الله g "لعن الله المتشبهين
من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال" وهذا على العموم إلا أن
يخصه عنه شيء g فالتزين والتنظف مباح بهذا الحديث وغيره ما لم يكن إسرافا وتنعما وتشبها بالجبارين
يدلك على ذلك قوله g "البذاذة من الإيمان" وقد جاء عنه g أنه نهى عن
الترجل إلا غبا من حديث البصريين ومعناه والله أعلم على ما ذكرت وأما قوله
في الحديث "كأنه شيطان" فهو محمول على المعروف من كلام العرب لأنها كانت
تشبه ما استقبحت بالشيطان وإن كان لا يرى لما أوقع الله في نفوسهم من
كراهية
2. الأسرة المسلمة في العالم المعاصر صـ 253
الزينة واللباس : التعريف والترغيب فيهما والأنواع والأحكام (المباح
والمستحب والحرام) التعريف والترغيب فيهما الزينة ما يتزين به وهي كل ما
يضفى على الإنسان حسنا وبهجة أو هي اسم يقع على محلسن الخلق التي خلق الله
وعلى ما يتزين به الإنسان من فضل لباس أو حلي وغير ذلك وقد تكون مشروعة
وهي الخالية من الفتنة والإفساد أو النية الفاسدة وقد تكون غير مشروعة وهي
الباعثة على الفتنة والفساد أو النية الخبيثة أو يشويها شيء من فساد
النية قال الزمحشري في الكشاف الزينة ما تتزين به المرأة من حلي أو كحل
والخضاب فلا بأس بإبدائه للأجانب وما خفي منها كالسوار والخلخال والدملج
والقلادة والإكيل والوشح والقرط فلا تبديه إلا لهؤلاء المذكورين أي في آية
المحارم من الأزواج والأولاد وبقية الأقارب المحرمات
3. حواشي الشرواني | جـ 3 صـ 26 دار الفكر
وقد ضبط ابنُ دقيق العيد ما يحرُم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا
بهن في جنسه وهيئته أو غالبا في زيهن وكذا يقال في عكسه نهاية قال ع ش ومن
العكس ما يقع لنساء العرب من لُبس البشوت وحمل السكين على الهيئة المختصة
بالرجال فيحرم عليهن ذلك وعلى هذا فلو اختصت النساء أو غلب فيهن زيٌّ
مخصوص في إقليم وغلب في غيره تخصيصُ الرجال بذلك الزيِّ كما قيل إن نساء
قرى الشام يتزيين بزي الرجال الذين يتعاطون الحصاد والزراعة ويفعلن ذلك
فهل يثبت في كل إقليم ما جرت به عادة أهله أو ينظر لأكثر البلاد فيه نظر
والأقرب الأول ثم رأيت في أن ابن حج نقلا عن الإسنوي ما يصرح به وعليه
فليس ما جرت به عادة كثير من النساء بمصر الآن من لبس قطعة شاش على رؤوسهن
حراما لأنه ليس بتلك الهيئة مختصا بالرجال ولا غالب فيهم فليتنبه له فإنه
دقيق وأما ما يقع من إلباسهن ليلة جلائهن عمامة رجل فينبغي فيه الحرمة
لأن هذا الزي مخصوص بالرجال اهـ
4. الفتاوى الفقهية الكبرى| جـ 4 صـ 239
فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبيه بهم في شعار الكفر كفر قطعا أو في
شعار العبد مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر ولكنه يأثم وإن لم يقصد
التشبيه بهم أصلا ورأسا فلا شيء عليه
5. فيض القدير | جـ 6 صـ 135
8593 - (من تشبه بقوم) أي تزيا في ظاهره بزيهم وفي تعرفه بفعلهم وفي
تخلقه بخلقهم وسار بسيرتهم وهديهم في ملبسهم وبعض أفعالهم أي وكان التشبه
بحق قد طابق فيه الظاهر الباطن (فهو منهم) وقيل المعنى من تشبه بالصالحين
وهو من أتباعهم يكرم كما يكرمون ومن تشبه بالفساق يهان ويخذل كهم ومن وضع
عليه علامة الشرف أكرم وإن لم يتحقق شرفه وفيه أن من تشبه من الجن بالحيات
وظهر يصورتهم قتل وأنه لا يجوز الآن لبس عمامة زرقاء أو صفراء كذا ذكره
ابن رسلان وبأبلغ من ذلك صرح القرطبي فقال لو خص أهل الفسوق والمجون بلباس
منع لبسه لغيرهم فقد يظن به من لا يعرفه أنه منهم فيظن به ظن السوء فيأثم
الظان والمظنون فيه بسبب العون عليه وقال بعضهم قد يقع التشبه في أمور
قلبية من الاعتقادات وإرادات وأمور خارجية من أقوال وأفعال قد تكون عبادات
وقد تكون عادات في نحو طعام ولباس ومسكن
Link Asal: Dari Sini
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
0 komentar:
Posting Komentar